الرقية الشرعية لتحصين النفس والبيت من العين والحسد السحر
الرقية الشرعية هديٌّ نبويٌّ وسنةٌ فعلها النبي عليه السلام والصحابة من بعده وهي
التوجه إلى المولى عز وجل واللّجوء إليه بأسمائه وصفاته الحسنى دون شريكٍ أو
وسيطٍ.
تعريف الرقية الشرعية بيّن العلماء المقصود بالرقية في اللغة والاصطلاح، وبيان
ذلك فيما يأتي:
الرقية لغةً: اسمٌ من الرَّقي، وهي العوذة أو الاستعاذة من كلّ ما يؤذي الإنسان
من أي ضررٍ أو آفةٍ.
الرقية شرعاً: هي اللجوء إلى المولى عز وجل بالدعاء لطلب الشفاء منه بقراءة
آيات القرآن وما صحّ من السنة من الأذكار والأدعية، ومن الأمور التي لا بدّ أن
تتوافق مع الرقية التوكّل على المولى عز وجل، والتوجّه إليه بقلبٍ صادقٍ مُوقنٍ
بأنّ الشفاء بيده، وأنّ كلّ الأمور لا تحدث إلّا بتقديره ومشيئته.
فلا شك أن الإنسان في هذه الدنيا عرضة للابتلاء والامتحان، ومن ذلك ما يصيبه من
الأمراض، فإنها ابتلائه من المولى عز وجل، والمطلوب من المسلم إذا أصابه مرض
أن يعلم أنه من الخالق سبحانه وتعالى، فلا يجزع ولا يتسخط، ويسعى أيضاً في العلاج
من خلال الرقية الشرعية، إن الخالق سبحانه ما أنزل داء إلا أنزل له شفاءً
عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ، ومن أعظم العلاج والأسباب
المباركة، الرقية الشرعية، والرقية الشرعية معناها القراءة على المصاب بشيء من
القرآن الكريم، ومن الأدعية الشرعية، الرقية الشرعية بالقرآن أو بالأدعية
النبوية، هذا هو المطلوب من المسلم أن يقتصر عليه وأن يستعمله، والشفاء بيده
سبحانه وتعالى، لا شك أن المولى عز وجل أنزل القرآن شفاء ورحمة (قُلْ هُوَ
لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ) [فصلت: 44]، (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ
مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ
خَسَارًا) [الإسراء: 82]، فهو شفاء من الأمراض الحسية، وشفاء من الأمراض
المعنوية، من النفاق وأمراض القلوب ومن الهموم والأحزان والوساوس، القرآن شفاء،
والنبي صلى الله عليه وسلم - رقى بالقرآن و رقى بالأدعية الشرعية، ورقي ورقاه
جبريل عليه السلام بالقرآن، وهي معروفة ومروية بالأسانيد الصحيحة المدونة في
الكتب – في كتب الحديث وفي كتب مستقلة تسمى بالطب النبوي، فعلى المسلم أن يستعمل
هذا العلاج الرباني النافع.
حكم الرقية بيّن العلماء حكم الرقية بناءً على نوعها وحقيقتها :
الرقية الشرعية المشروعة
حكم الرُّقية الشرعية جائزة بشرط أن تكون بالقرآن أو بالسُّنة أو بأسماء الله الحسنى وصفاته أو بالدعاء الشرعيّ مع التوكّل على المولى عز وجل والأخذ بالأسباب والاعتقاد بأن الخالق وحده الضَّار والنافع؛ قال عليه السلام: (لا بأس بالرُّقى ما لم تكن شِركاً)، والأفضل أن يرقي الإنسان نفسه بنفسه فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي نفسه كلّ ليلةٍ.الرقية الشرعية المحرّمة
تتعدّد الأسباب التي تؤدي إلى تحريم الرقية؛ منها:
- الرقية الشرعية الشركية
وهي الرقية التي يكون الاعتماد عليها مع الاعتقاد بأنّها أحد الأسباب وأنّ
التأثير لا يكون بها وحدها، فإن كانت كذلك فهي من صور الشرك الأصغر، وإن كان
الاعتماد على الرقية بشكلٍ كليٍ والاعتقاد بأنّها تنفع وحدها من دون الخالق جل
جلاله أو كان فيها أي شكلٍ من أشكال العبادة لغير الخالق فتكون حينها من الشرك
الأكبر، كمن يلتجئ إلى عبدٍ في أمرٍ لا يستطيعه إلّا المولى عز وجل وحده، كانوا
في الجاهلية يستعملون الرقية، فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم - عنها فقال: (اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بها ما لم تكن شركاً).
- الرقية المتضمنة لألفاظٍ غير مفهومةٍ أو معروفةٍ
وخاصةً إن كانت من شخصٍ لم يُعرف عنه الصلاح في الدين، والدليل على ذلك ما رواه
عوف بن مالك الأشجعي عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (اعْرِضُوا
عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ).
سبل تحصين الإنسان لنفسه
يتعرّض المسلم في حياته لظروفٍ استثنائيةٍ ومشكلاتٍ تحوّل مسار حياته، ويجدر به
في تلك الحالات النظر في الأسباب التي أدّت إلى ذلك، والبحث عن حلول لها بالوسائل
والأساليب المشروعة، مع التوكّل على الله وإحسان الظنّ به، والاعتقاد أنّ كلّ ما
يصيب الإنسان لا يخرج عن دائرة قضاء الله وقدره، ويمكن للمسلم اتباع عدة طرق
لتحصين نفسه :
- الاستعاذة بالله من الشيطان وأعوانه وأتباعه.
- تحقيق تقوى الله، والالتزام بأوامره واجتناب نواهيه؛ فالتقوى هي السبيل لحفظ الإنسان وحمايته.
- التوكّل على الله، إذ إنّ ذلك من أقوى الأسباب التي تجعل الإنسان على يقينٍ بأنّ المولى عز وجل أكبر من أي أذى أو ضرر قد يلحق به من الخلق.
- التوبة الصادقة إلى المولى عز وجل، والإصرار والعزم على عدم الرجوع إلى الذنب.
- الإكثار من الأعمال الصالحة التي تدفع البلاء، مثل: الصدقة والإحسان إلى الناس.
- إشغال الفكر بالخالق سبحانه وتعالى، وحصر التوحيد له، واليقين بأنّه يملك كل شيءٍ، ولا يمكن أن يلحق العبد أي أمرٍ إلّا بإذنه.
- الإكثار من قراءة القرآن والحرص على ترديد الأدعية المأثورة.
- كما لا بدّ من العبد أن يتوافق قوله مع ما يقرّ قلبه به. الالتزام بما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية من الأوامر والطاعات وتجنّب الوقوع في المنهيات، والابتعاد عن أي طريقٍ يؤدي إلى الوقوع في المحرّمات.
- إحسان الظنّ بالخالق سبحانه و تعالى، والعلم بأنّ لا يبتلي عبداً إلّا ليختبره أو ليرفع منزلته بصبره.
- المداومة على الاستغفار من الذنوب والمعاصي.
- السّعي للعلاج بالتّداوي، وتحرّي الأطباء الثقات، وهذا من الأسباب التي أمر بها الشرع الحكيم.
هل ممكن للإنسان أن يعين نفسه
الإنسان قد يعين نفسه كما يعين غيره؛ لأنّ العائن حسب اعتقاد بعض المتخصصين يعجبه
الشيء الذي يراه من لباس أو متاع أو جمال بشيء ما فتتمناه النفس بشدة، وعلاج هذا
الأمر كما علمنا الرسول الكريم بالتبريك: أي أن يقول من يرى ما يعجبه من نفسه أو
غيره بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله اللهم بارك له فيما أعطيته وارزقني
خيراً منه.
الرقية الشرعية من العين والحسد
فالحسد والعين حقٌ ثَبُت وقوعه في القرآن والسُّنة؛ قال تعالى: (وإن يكاد الذين
كفروا ليُزلقونك بأبصارهم) [القلم: 51]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (الْعَيْنُ حَقٌّ، ولو كانَ شيءٌ سابَقَ القَدَرَ سَبَقَتْهُ العَيْنُ، وإذا
اسْتُغْسِلْتُمْ فاغْسِلُوا) رواه مسلم.
طرق الوقاية من العين
يستحبّ قراءة سورة الصمد، والمعوذتين
بعد صلاتي الفجر والمغرب ثلاثة مرّات، والتعوّذ بكلمات الله التامّات من شر ما
خلق ثلاث مرات في الصباح والمساء.
الرقية الشرعية من السحر
إذا جزم الراقي بأن المرقي يعاني من سحر فإنه من المهم للغاية أن يركز في رقيته على الآيات التي ذكر فيها السحر، مع تكرار قراءتها على المسحور، وبخاصة المعوذتين، ففي ذلك تأثير بالغ على فك السحر، ودفع الأذى.
الرقية الشرعية لتحصين النفس
هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم يقرأها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ، لتحصين نفسه و لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من شر أو غيرها من الأمراض العضوية .
الرقية الشرعية لتحصين المنزل
هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات والأدعية المأثورة عن النبي عليه الصلاة والسلام يقرأها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ، أو داخل منزله لتحصين نفسه و لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من شر أعين الإنس والجن ، أو المس الشيطاني ، أو السحر ، أو غيرها من الأمراض العضوية .
الرقية الشرعية مكتوبة
الرقية الشرعية كاملة من القرآن والسنة
كيفية الرُّقية الشرعية
تنقسم الرُّقية الشرعية إلى قسمين وهما :
الرقية الشرعية من القرآن الكريم
الرقية الشرعية من السنة النبوية
وفي ما يلي تفصيلا لكل منهما...
أولا : الرقية الشرعية من القران الكريم
- سورة الفاتحة كاملةً.
- (الم*ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [البقرة: 1-5]
- (وإلهكم إلهٌ واحدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ*وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ) [البقرة: 165-163]
- (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ*لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ*اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ ۗ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [البقرة: 257-255].
- (لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة: 286-284].
- (الم*اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ*نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ*مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَام*إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء) [آل عمران: 5-1].
- (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [آل عمران: 18]. (قل اللهمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ*لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعِلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ فِي شَيْءٍ إِلَّآ أَن تَتَّقُواْ مِنهُم تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفْسَهُ وُإِلَى اللهِ الْمَصِيرُ) [آل عمران: 28-26].
- (إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ*ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ*وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ) [الأعراف: 56-54].
- (قاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ) [التوبة: 14]. (يأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ*قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ) [يونس: 58-57].
- (ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فِيهِ شِفاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [النحل: 69]. (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسارًا) [الإسراء: 82]. (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ*فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ*وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ*وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) [المؤمنون: 118-115]
- (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يِشْفِينِ) [الشعراء: 80].
- (وَالصَّافَّاتِ صَفًّا*فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا*فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا*إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ*رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ*إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ*وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ) [الصافات: 7-1].
- (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ) [فصلت: 44].
- (سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ*فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ*فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ*فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) [الرحمن: 36-31].
- (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا*يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا*وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا) [الجن: 3-1].
- (لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ*هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ*هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ*هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [الحشر: 24-21]. (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ*ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِأً وَهُوَ حَسِيرٌ) [الملك: 4-3].
- (وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ*وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ) [القلم: 52-51]. (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا) [النساء: 54]. (وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ ما لَها مِنْ قَرارٍ) [إبراهيم: 26]. (وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً) [طه: 105].
- سورة الكافرون.
- سورة الإخلاص.
- سورة الفلق.
- سورة الناس.
ثانيا: الرقية الشرعية من السنة النبوية:
- (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه)؛ أخرجه الترمذي في سننه، وأحمد في المسند.
- (أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون)؛ أخرجه أحمد في المسند، والنسائي في السنن الكبرى.
- (أعوذ بكلمات الله التامات كلهن من شر ما خلق)؛ أخرجه أحمد في المسند.
- (أعوذ بوجه الله الكريم، وبكلمات الله التامات، اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما ينزل من السماء وشر ما يعرج فيها، وشر ما ذرأ في الأرض وشر ما يخرج منها، ومن فتن الليل والنهار، ومن طوارق الليل والنهار، إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن)؛ أخرجه مالك في الموطأ، والبيهقي في الأسماء والصفات.
- (أُعيذك بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامَّة)؛ أخرجه أبو بكر أحمد بن مروان الدينوري المالكي في المجالسة
- (بسم الله (ثلاثًا)، أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (سبع مرات))؛ أخرجه مسلم في صحيحه، والنسائي في سننه
- (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم) (ثلاث مرات)؛ أخرجه أبو داود وابن ماجه في سننهما.
- (بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك)؛ أخرجه مسلم في صحيحه.
- (بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين)؛ أخرجه ابن وهب في الجامع للحديث.
- (بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يُشفى سقيمُنا بإذن ربِّنا)؛ أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما.
- (لا بأس عليك، طهور إن شاء الله)؛ أخرجه البخاري في صحيحه، وأحمد في المسند.
- (بسم الله الكبير، أعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعَّار، ومن شر حر النار)؛ أخرجه الترمذي في سننه، ومَعمَر بن راشد في الجامع، والطبراني في المعجم الكبير.
- (اللهم برِّد قلبي بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم نقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس)؛ أخرجه الترمذي في سننه.
- (اللهم أذهب الباس، رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقمًا)؛ أخرجه الترمذي في سننه، والبزَّار في مسنده.
- (اللهم اشف عبدك، وصدق رسولك صلى الله عليه وسلم)؛ أخرجه أحمد في المسند.
- (اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوًّا، أو يمشي لك إلى صلاة)؛ أخرجه أحمد في المسند، وأبو داود في سننه، وابن حبان في صحيحه.
- (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت)، (ثلاث مرات)؛ أخرجه أحمد في المسند، وأبو داود في سننه.
- (لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين)؛ أخرجه أحمد في المسند، وابن ماجه في سننه.
- (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظَمتك أن أُغتال من تحتي)؛ أخرجه البخاري في الأدب المفرد، وأحمد في المسند، وأبو داود في سننه، والنسائي في سننه.
- (اللهم اهدني، وارزقني، وعافني، وارحمني)؛ أخرجه الحاكم في المستدرك.
- (اللهم بارك عليه، وأذهب عنه حر العين وبرْدها ووصَبها)؛ أخرجه أحمد في المسند، والنسائي في سننه.
- (اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة، من شر ما أنت آخِذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم، اللهم لا يُهزم جندك، ولا يُخلف وعْدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك)؛ أخرجه أبو داود والنسائي في سننهما.
- (ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حَوبنا وخطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيَبرَأ)، (ثلاث مرات)؛ أخرجه أبو داود والنسائي في سننهما.
- (أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم أن يشفيك)؛ (سبع مرات) أخرجه أحمد في المسند.
- (حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو ربُّ العرش العظيم)، (سبع مرات)؛ أخرجه أبو داود في سننه.
- (لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض، ورب العرش الكريم)؛ أخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما.
- (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث)؛ أخرجه الترمذي.
- (اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت)؛ أخرجه أبو داود في سننه، وأحمد في المسند.
- (اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد)؛ أخرجه أبو داود في سننه.
- (الله، الله ربي، لا أُشرِك به شيئًا)؛ أخرجه ابن ماجه، وإسحاق بن راهويه في مسنده.
- (اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماض فيَّ حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذَهاب همي)؛ أخرجه أحمد في مسنده، وابن أبي شيبة في مسنده.
- (اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيتَ على نفسك)؛ أخرجه أحمد في مسنده، وابن ماجه في سننه
- (اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها)؛ أخرجه مسلم في صحيحه، وأحمد في مسنده!
- (اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- وأنت المستعان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله)؛ أخرجه الترمذي في سننه.
- (اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد)؛ أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما، وأحمد في المسند.
- (اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين، وإمام المتقين، وخاتم النبيين، محمد عبدك ورسولك إمام الخير، وقائد البر، ورسول الرحمة، اللهم ابعثه مقامًا محمودًا يغبطه به الأولون والآخرون)؛ أخرجه ابن ماجه في سننه، والطبراني في العجم الكبير.
إرشادات عامة يجب أن تُراعى عند الرقية الشرعية:
شروط الرقية الشرعية
- أن يكون الراقي والمرقي على طهارة تامة.
- استقبال الراقي القبلة.
- لزوم تدبر الراقي والمرقي لنصوص الرقية، فلا يقولها الراقي دون تفكر بمعانيها، ولا يستمعها المرقي إلا وقد اجتهد في تدبرها، واستحضر كلاهما الخشوع في أثناء الرقية بتعلق القلب بعظيم قدرة الخالق عز وجل وحسن الاستعانة به سبحانه.
- النفث - وهو نفخ لطيف مع بعض ريق - في أثناء القراءة وبعدها، ولا بأس بتركه, يكون مع الأدعية الشرعية مع النفث على الموضع
- استحسان وضع اليد في أثناء القراءة على الناصية أو على موضع الألم، مع ملاحظة عدم جواز مس النساء من غير المحارم.
- إن لاحظ الراقي تأثر المريض ببعض الآيات في أثناء الرقية، فلا بأس بتكرارها ثلاثًا، أو خمسًا، أو سبع مرار، حسب الحاجة وملاحظة درجة الاستجابة.
- مراعاة لفظ الرقية المناسب للمقام عند القراءة فيقول: (أرقي نفسي)، (أرقيكَ) أو (أرقيكِ)، أو (أرقيكم)، وذلك بحسب الحال.
- قد تستمر الرقية لمدة أسبوع كامل، وربما كانت أقل من ذلك، أو أكثر، وذلك بحسب حال المريض ومدى استجابته للعلاج.
- بإمكان الراقي أن يختار ما يناسب من أقسام الرقى الثلاثة، حسبما يتسع له وللمرقي الوقت، كما أن له الاختصار في الرقية، بحيث يختار منها ما يناسب حال المرقي، وبخاصة في الرقية المطولة التي هي أكثر أقسام الرقية إسهابًا، وللراقي كذلك قراءة الرقية المطولة على مراحل، بحيث يستريح المريض بينها.
- بإمكان الراقي الاقتصار في الرقية على الآيات القرآنية أو السنة النبوية، لكن الأكمل في ذلك أن يجمع بينها.
- إذا جزم الراقي بأن المرقي يعاني من سحر فإنه من المهم للغاية أن يركز في رقيته على الآيات التي ذكر فيها السحر، مع تكرار قراءتها على المسحور، وبخاصة المعوذتين، ففي ذلك تأثير بالغ على فك السحر، ودفع الأذى.
- أن ينوي الراقي برقيته نفع أخيه، ومحبة أن يشفيه المولى ويخفف عنه، وكذلك توخي هدايته، بل إن تيقن الراقي وجود جني متلبس، حرص عندئذ على تخليص المرقي من ذلك التلبس، مع حرصه كذلك على دعوة ذلك الجني إلى التقوى والاستقامة، وهذا مطلب مهم جدًا ينبغي للراقي ملاحظته؛ ذلك أن همَّ المسلم الأعظم الدعوة إلى الخالق سبحانه -تعالى- لقول المولى - عز وجل -: ﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ﴾ [يوسف: 108]، فالمسلم داعية في المقام الأول؛ فحري به أن يباشر رقيته وهو يحمل في صدره هاتين النيتين (الشفاء، ومحبة الهداية)، وليتنبه الراقي إلى أنه لا ينبغي له أن يسعى إلى أذية الجني ابتداءً، إلا إذا استعصت عليه سبل هدايته، فكم من جني متلبس تاب وأناب على يد راق، بل كم من شيطان مارد أسلم على يديه، فكتب المولى عز وجل شفاءً للمريض وهداية للجني.
- إن للراقي - ختامًا - القراءة جهرًا أو سرًّا، والجهر أولى، وذلك بصوت معتدل يتمكن معه المرقي من سماعه؛ فيزداد بذلك تأثره وانتفاعه بها.
أمور يجب فعلها قبل الرقية الشرعية
قبل البدء في الرُّقية الشرعية لا بد من: التوبة من الآثام والذنوب. الحرص على
الطاعات وأداء الصلاة في وقتها. التوكّل على المولى عز وجل والاعتماد عليه
والاعتقاد الجازم بأنّ القرآن شفاءٌ ورحمةٌ مع استحضار نيّة الاستشفاء وتدبّر
معانيه, المواظبة على قراءة الرُّقية وعدم الالتفات إلى وسوسة الشيطان في إضعاف
الهمة عن إكمالها.
أمور يجب فعلها وقت الرقية الشرعية
هي دعاءٌ ووسيلةٌ لطلب الشفاء من الخالق -سبحانه وتعالى-، وباب الدعاء إلى الخالق
مفتوحٌ، إذ لا يوجد وقت محدّد لطلب الشفاء، فالرقية الشرعية جائزةٌ في كلّ وقتٍ
ولم يتقيد ورودها بالسنة النبوية في وقتٍ دون آخرٍ، ومن الحسن ترديدها في أوقات
استجابة الدعاء، إذ إنّها دعاءٌ في الحقيقة، وتستحب الرقية قبل النوم حيث ورد أنّ
رسول -صلّى الله عليه وسلّم- كان يقرأ المعوذات قبل النوم، ودليل ذلك ما رواه
الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ
النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ
جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ
وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ
بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما
أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ).
هل تود معرفة ان كنت مصاب بالسحر ضيق الرزقأو العين والحسد أو لديك حبيب تسأل عنه أو شخص ماأو معرفة حالتك الروحانية ومشاكلك وهمومكوكل ما تعانيه من معاناةأو طالعك المستقبلي و...نحن بعون الله نخرجك من دوامة الحيرة الى بر الأمان اليقين.أتصلوا الأن , فليس السماع كالتجربة.كشف روحاني مجاني سريع00962775302369
تطبيق الرقية الشرعية من العين والحسد
الرقية الشرعية يقصد بها قراءة الآيات القرآنية أو الأدعية الشرعية مع النفث
الأفضل معرفة كيفية الرقية الشرعية والأسباب و الأدعية الشرعية مع النفث على
الموضع الشيخ أبو خالد
الرقية الشرعية مكتوبة كاملة لعلاج السحر والمس والعين الحسد الشيخ أبو خالد
الرقية الشرعية مكتوبة يقصد بها قراءة الآيات القرآنية
الرقية بالقرآن الكريم من المس الحسد السحر مكتوبة كاملة
فوائد ايات الُّرقية الشرعية المنصوص عليها الأدعية
العلاج بالرقية الشرعية الشيخ أبو خالد
فك و علاج السحر والحسد والعين المس الشيخ أبو خالد
رقية شرعية من السحر والحسد والعين سحر التفريق سحر الارحام الشيخ أبو خالد
رقية شرعية من السحر والحسد والعين سحر التفريق سحر الارحام الشيخ أبو خالد
للرقية الشرعية الإسلامية للعين و الحسد السحر
العلاج بالرقية الشرعية من السحر والحسد العين والمس سحر وقف الحال مكتوبة
الشيخ الروحاني أبو خالد لعلاج السحر والحسد والمس بالرقية الشرعية
رقية شرعية من العين والحسد رقية شرعية من المس رقية شرعية من السحر رقية شرعية
كاملة
لعلاج المريض بالرقية الشرعية من السحر والحسد والمس العاشق الشيخ أبو خالد
رقية شرعية تختلف ساعات الرقية الشرعية من شخص لآخر ساعة
رقية علاج المريض من السحر والحسد والمس والعين بالرقية الشرعية الشيخ أبو خالد
العلاج بالرقية الشرعية من السحر والحسد والمس والعين سحر الارحام سحر التفريق
سحر العقم
رقية شرعية من السحر والحسد والعين سحر الارحام ضيق الرزق
العلاج بالرقية الشرعية و بالقرآن الكريم والسنة أحاديث مهمة
بالرقية الشرعية مكتوبة من السحر والحسد العين والمس سحر وقف الحال مكتوبة
رقية شرعية من العين والحسد والمس الشيخ الروحاني أبو خالد
رقية لعلاج المريض بالرقية الشرعية مكتوبة من السحر والحسد والعين والمس
رقية الشرعية و الأدعية للرقية من سحر والعين
الرقية الشرعية مكتوبة لتحصين النفس
الرقية الشرعية مكتوبة من العين
الرقية الشرعية من الحسد مكتوبة
الرقية الشرعية مكتوبة من المس مكتوبة
للرقية الشرعية مكتوبة من السحر
الرقية الشرعية الصوتية
الرقية الشرعية بصوت الشيخ
بالرقية الشرعية لعلاج المريض من السحر والحسد العين والمس العاشق الشيخ أبو خالد
الشيخ أبو خالد العلاج بالرقية الشرعية من السحر والحسد العين والمس
الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الشيخ الروحاني أبو خالد علاج السحر والحسد والعين والمس
الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية الرقية الشرعية
الرقية الشرعية
تعليقات
إرسال تعليق